الأربعاء، 21 مارس 2012

صحف وبرامج توك شو









صحافة



قضية فساد كل دقيقتين و وزير النقل "عينه علي سيناء"

إعداد : رحاب السعيد

الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 -- 10:40 م


تناولت الصحف المصرية عدة عناوين ابرزها: قضية فساد كل دقيقتين في مصر فتحت عنوان "قضية فساد كل دقيقتين في مصر"، هل تصدق أن قضية فساد مالي وإداري تحدث في مصر كل دقيقتين تقريبا؟ 
هذه حقيقة كشف عنها تقرير أداء هيئة الرقابة الإدارية نشرته الأهرام و قد رصد ارتفاعا في عدد قضايا الفساد بالمصالح والهيئات الحكومية‏.
وبلغ عدد القضايا أمام الهيئة نحو65 ألفا و855 قضية, أي بواقع نحو180 قضية في اليوم إذا افترضنا أن المصالح الحكومية تعمل365 يوما في السنة، التقرير يكشف عن أنه يجري تداول نحو30 قضية في الساعة، خاصة أن القانون يحدد يوم عمل الموظف بنحو ست ساعات، أي أن كل دقيقتي عمل تشهدان قضية فساد بحساب الوقت التقرير يطلق العديد من صيحات التحذير، ويكشف عن أن النيابة الإدارية باشرت التحقيق في39 ألفا و545 قضية فساد متنوعة.
وفى خبر ثان تحت عنوان "تحديد ‏234 متهما جديدا في أحداث السفارة الإسرائيلية..البحث عن سيارتين كانتا توزعان أموالا علي المتهمين"، ذكرت الصحيفة ان مصدر مسئول كشف عن أن أجهزة الأمن تمكنت من تحديد شخصية‏ 234‏ متهما جديدا لم يتم القبض عليهم، وذلك من خلال تقرير تلقته من إحدي الجهات السيادية التي استطاعت تصويرهم ورصدهم من بين الذين اقتحموا مقر السفارة الإسرائيلية، وأن عددا كبيرا منهم حاولوا اقتحام مديرية أمن الجيزة.
وقد استطاعت أجهزة الأمن تحديد مكان اختفائهم وجميعهم من مناطق شعبية بالقاهرة والجيزة، خاصة مناطق بولاق الدكرور، وإمبابة، وأرض اللواء، والمطرية، وعين شمس، بالإضافة إلي متهمين من محافظات الشرقية، والمنوفية، وبني سويف، والفيوم، وسوف تتم ملاحقتهم خلال أيام.
تحت عنوان "لجنة الانتخابات: شهادة الميلاد لإثبات جنسية المرشح"، أكد المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات في الجمهورية ان اللجنة لم تصدر حتى الان قرارا بشأن الأوراق المطلوبة للترشيح لانتخابات مجلسى الشعب والشورى المرتقبة وينتظر إعلانها قريباً.
وقال المستشار عبدالمعز إبراهيم ان اللجنة قررت ان يتم قبول اى مستند رسمى ليدل على اثبات جنسية راغب الترشيح ووالده والذى يتمثل فى بطاقة الرقم القومى أو شهادة الميلاد المميكنة للمرشح والتى يوجد بها خانة تضم اسم الأب والجنسية.
وفى خبر ثان تحت عنوان "75 ألف جنيه أقصى حد للمرشح بالانتخابات"، تعد اللجنة العليا للانتخابات حاليا القواعد الخاصة بالدعاية الانتخابية والانفاق عليها، والمقترح وضع حد أقصى لانفاق المرشح الفردى 75 ألف جنيه والقائمة الحزبية فى الدائرة الواحدة 250 ألف جنيه ويقدم المرشح والحزب للجنة بيانا يحدد مصادر تمويل الحملة الانتخابية.
وفى خبر آخر تحت عنوان "المجالس المحلية المؤقتة قبل الانتخابات البرلمانية"، أكد المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية انه سيتم الانتهاء من المجالس المحلية المؤقتة قبل البدء فى الانتخابات البرلمانية وقامت الوزارة بارسال استمارات الترشيح لعضوية المجلس المؤقتة الى جميع المحافظات كما تم تشكيل لجنة لاختيار أكفأ العناصر للعمل بالمجالس وبناء على معايير معينة اهمها النزاهة.
وأضاف عطية ان الوزارة لم تستقبل حتى الان ترشيحات من المحافظات وأنه تم تحديد مدة لاتزيد على شهر من الان لانتهاء المحافظات من الترشيحات، وأكد حمدى الفقى المنسق العام للجان الشعبية ان اللجان الشعبية بدأت فى عمل قائمة بالترشيحات للمجالس المحلية المؤقتة بعد وعد وزير التنمية المحلية لهم بمحاولة زيارة عدد الشباب بالمجالس الى الثلث.
وفى خبر آخر تحت عنوان "صلاح يوسف: زراعة 3,5 مليون فدان قمح لتحقيق الاكتفاء الذاتى"، اعتمد د. صلاح يوسف وزير الزراعة واستصلاح الاراضى خطة زراعة القمح للموسم الشتوى 2011/2012 وزيادة المساحة المنزرعة به الى 3,5 مليون فدان ورفع الانتاجية الى 9 ملايين طن لتحقيق الاكتفاء الذاتى من قمح الخبز.
وقال د. صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات بالوزارة بان الخطة الجديدة تتضمن تقليل كميات الفاقد بانشاء 30 صومعة جديدة لاستيعاب 10 ملايين طن، كما تشمل نسبة القيق المخلوط بدقيق الذرة ورفعها الى 20% بدلا من 10% وتطبيق الابحاث الزراعية لرفع الانتاجية الغذائية الى 28 أردبا للفدان عن طريق استنباط اصناف جديدة من المحصول.
نشرت الاخبار موضوعا تحت عنوان "وزير الصناعة: مجموعة عمل لحل مشاكل الصناعات الغذائية"، أعلن الدكتور محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن مصدري ومصنعي المنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية وبعض قيادات الوزارة لبحث المشاكل والمعوقات التي تؤثر سلباً علي إنتاج وتصدير الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية لتطوير هذين القطاعين وزيادة صادراتهما علي ان تنتهي مجموعة العمل من وضع تصور بالحلول الجذرية والسريعة للقضاء علي هذه المعوقات في موعد أقصاه أسبوعين علي الأكثر لمساعدة هذه القطاعات علي الإنتاج والتصدير بمعدلات اكبر مما هو قائم حالياً.
وأكد الوزير حرص الوزارة علي تقديم كل الدعم والمساندة لتطوير قطاعي الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية وزيادة قدرتهما التنافسية ومن ثم زيادة صادراتهما الي الأسواق الخارجية، مؤكداً ان هناك إتفاقاً في الرؤي بين الوزارة ومنتجي ومصدري الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية علي ضرورة الإسراع باتخاذ خطوات جادة تمكن مصر من تبوؤ مكانة متميزة في إنتاج منتجات غذائية مطابقة لأعلي معايير السلامة والجودة وأشار الي ان إنشاء الهيئة الجديدة لسلامة الغذاء ستسهم في تطوير منظومة صناعة الغذاء في مصر بما يضمن حصول المستهلك علي سلع آمنة وذات جودة عالية.
وفى خبر ثان تحت عنوان "تغليظ العقوبات علي محطات البنزين المخالفة وضوابط لزيادة الحصص"، اصدر د. جودة عبدالخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية قرارا بتغليظ العقوبات علي محطات البنزين المخالفة.. لمواجهة الازمة التي ظهرت مؤخرا..تصل العقوبات الي الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد علي 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 500 جنيه.. ومصادرة المضبوطات لصالح الدولة.. وفي حالة العودة يتم مضاعفة العقوبات والاغلاق اداريا بالتنسيق مع المحافظة والحي المختص.. وصدرت تعليمات الي مديري التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بتفعيل القرار وتنفيذه علي المخالفين فورا.
وقال المهندس فتحي عبدالعزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع انه يتم تطبيق القرار في حالة شحن البنزين او المواد البترولية الاخري الي جهات مخالفة للجهات المحددة في مستندات الشحن والتي تتضمن اذن التسليم والفاتورة واخطار الشحن وتاريخ التسليم واسم وصفة المستلم بخط واضح.. وذلك لضمان عدم تسرب البنزين او المواد البترولية الاخري الي جهات اخري بعيدا عن المحطات المرخصة.
وفى حوار للصحيفة مع وزير النقل الدكتور علي زين العابدين، قال بنبرة واثقة: "عيني علي سيناء" هذا الكنز الغالي يجب الا نهمله، لأن الإهمال يعني إهمال قطعة كبيرة من مساحة الوطن، تزخر بثروات بشرية وطبيعية عظيمة.. وقال: حان الوقت لتعويض ارض الفيروز عن سنوات طويلة من العزلة والتهميش، عن الوادي والدلتا.. وتوجيه كل الجهود من أجل التنمية والتوطين في سيناء البوابة الاستراتيجية لأمن مصر.
وحول تنمية سيناء: قال زين العابدين " ان سيناء تقف علي أعتاب مرحلة نهضة تنموية جديدة، بعد ثورة »25 يناير« ، لتحسين أحوال المواطن السيناوي، وأشار إلي أن د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، سيصدر خلال الأيام القادمة، قراراً بإنشاء الهيئة القومية لتنمية سيناء، الذي وجه خلال اجتماعه بالمجموعة الوزارية لتنمية سيناء وتعميرها، بضم ممثلي الوزارات لسرعة اتخاذ القرارات الخاصة بها، والتي جاءت في توقيت مهم وحساس، بعد ان تحررت من القيود.

0 التعليقات:

إرسال تعليق